الأول : جميع التكبيرات التي في الصلاة غير تكبيرة الإحرام واجبة ، فجميع تكبيرات الانتقال من قبيل الواجب ، لا من قبيل الركن .
الثاني : التسميع ، أي قول : " سمع الله لمن حمده " ، وإنما يكون واجبا في حق الإمام والمنفرد ، فأما المأموم فلا يقوله .
الثالث : التحميد ، أي قول : " ربنا ولك الحمد " للإمام والمأموم والمنفرد ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : إذا قال الإمام : سمع الله لمن حمده فقولوا : ربنا ولك الحمد .
الرابع : قول : " سبحان ربي العظيم " في الركوع مرة واحدة ، ويسن الزيادة إلى ثلاث هي أوفى الكمال ، وإلى عشر وهي أعلاه .
الخامس : قوله : " سبحان ربي الأعلى " في السجود مرة واحدة ، وتسن الزيادة إلى ثلاث .
السادس : قول : " رب اغفر لي " بين السجدتين مرة واحدة ، وتسن الزيادة إلى ثلاث .
السابع : التشهد الأول ، وهو أن يقول : " التحيات لله ، والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " ، أو نحو ذلك مما ورد .
الثامن : الجلوس للتشهد الأول لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك ومداومته عليه ، مع قوله صلى الله عليه وسلم : صلوا كما رأيتموني أصلي .
ومن ترك واجبا من هذه الواجبات القولية والفعلية الثمانية متعمدا بطلت صلاته ؛ لأنه متلاعب فيها ،
ومن تركه سهوا أو جهلا فإنه يسجد للسهو ؛ لأنه ترك واجبا يحرم تركه ، فيجبره بسجود السهو .
الثاني : التسميع ، أي قول : " سمع الله لمن حمده " ، وإنما يكون واجبا في حق الإمام والمنفرد ، فأما المأموم فلا يقوله .
الثالث : التحميد ، أي قول : " ربنا ولك الحمد " للإمام والمأموم والمنفرد ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : إذا قال الإمام : سمع الله لمن حمده فقولوا : ربنا ولك الحمد .
الرابع : قول : " سبحان ربي العظيم " في الركوع مرة واحدة ، ويسن الزيادة إلى ثلاث هي أوفى الكمال ، وإلى عشر وهي أعلاه .
الخامس : قوله : " سبحان ربي الأعلى " في السجود مرة واحدة ، وتسن الزيادة إلى ثلاث .
السادس : قول : " رب اغفر لي " بين السجدتين مرة واحدة ، وتسن الزيادة إلى ثلاث .
السابع : التشهد الأول ، وهو أن يقول : " التحيات لله ، والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " ، أو نحو ذلك مما ورد .
الثامن : الجلوس للتشهد الأول لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك ومداومته عليه ، مع قوله صلى الله عليه وسلم : صلوا كما رأيتموني أصلي .
ومن ترك واجبا من هذه الواجبات القولية والفعلية الثمانية متعمدا بطلت صلاته ؛ لأنه متلاعب فيها ،
ومن تركه سهوا أو جهلا فإنه يسجد للسهو ؛ لأنه ترك واجبا يحرم تركه ، فيجبره بسجود السهو .